الصورة الشخصية :
صورة صاحب السيرة الذاتية
تندرج تحت :
تندرج تحت قسم
لقب صاحب السيرة :
الاسم :
اكتب الإسم بالكامل
متوفي ؟
الوظيفة الحالية :
اكتب آخر وظيفة لك
البريد الألكتروني :
اكتب البريد الألكتروني إن كان متوفرا
حساب الفيس بوك :
اكتب حساب الفيس بوك إن كان متوفرا
حساب تويتر :
اكتب حساب تويتر إن كان متوفرا
صفحة يوتيوب :
اكتب صفحة اليوتيوب إن كانت متوفرة
رقم الجوال :
اكتب رقم الجوال للتواصل
تاريخ الميلاد :
اكتب تاريخ ميلاد صاحب السيرة
مكان الميلاد :
اكتب هنا مكان الميلاد
صورة شهادة المؤهل :
ارفق صورة شهادة المؤهل
ملف السيرة الذاتية :
ارفق ملف السيرة الذاتية بأي إمتداد


* تأكد من كتابة الإسم ورقم الجوال وإرفاق صورة شهادة المؤهل حتي تتمكن من رفع السيرة الذاتية
* تأكد من كتابة البريد بصورة صحيحة لنجاح العملية
facebook twitter youtube

السيد عبدالقادر بن أحمد بن أحمد الجزائري

البيانات الشخصية
تاريخ الميلاد :1316هـ
مكان الميلاد :المدينة المنورة
facebook twitter

السيرة الذاتية

هو السيد عبد القادر بن أحمد بن أحمد بن عبدالقادر الجزائرلي الحسني

 

مولده ونشأته

ولد بالمدينة المنورة سنة (1316هـ) , فقد نشأ في بيت العلم والفتوى , فهو الابن الوحيد لوالده السيد أحمد بن أحمد الجزائرلي مفتي المالكية بالمدينة آنذاك .



السادة آل الجزائري

بيت الجزائري بيت من بيوتات المدينة المنورة , , فليس كل من لقب بالجزائري هو من اسرة مترجمنا فهذا البيت والذي لا يعرفه المدنيين قديماً إلا بالجزائرلي ثم بالجزائري في فترة زمنية مضت , أما اليوم فيعرفون بآل السيد وهو المسجل في أوراقهم الرسمية, تعددت الالقاب والمسميات والبيت واحد والتاريخ هو سجل لكل زمان ومكان والحديث عن هذا البيت الاصيل في النسب العريق في الحسب ذو شجون , يصول بنا في الامامة ويجول في الافتاء , فكانت لهم حظوة توارثوا فيها افتاء المالكية في مدينة خير البرية , وقد جمع هذا البيت شرف العلم وشرف النسب , فالنسبة حسنية هاشمية قرشية , فجدهم الأعلى هو السيد أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهما السلام .

وأصل هذا البيت السيد أحمد بن عبدالقادر بن أحمد السعيد بن أحمد الحاج بن محمد بن عبدالقادر بن محمد الشريف بوعكازة بن عبدالرحمن بن أحمد بن الشريف يعقوب بن محمد بن أحمد بن عبدالله بن عبد الخالق بن علي بن عبد القادر بن عامر بن رحو بن دحو بن مصباح بن صالح بن سعيد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى بن علي بن أبي طالب عليهما السلام .

 

تعليمه

حفظ القرآن الكريم وجوده وأتم قراءته على يد شيخ القراء بالمدينة الشيخ حسن بن إبراهيم الشاعر رحمه الله , ثم ألتحق بحلقات المسجد النبوي الشريف وفي مقدمتها حلقة والده في الفقه والتفسير والحديث , وحضر دروس العلماء أمثال : الشيخ إبراهيم بري قاضي المدينة والشيخ المحدث عمر حمدان المحرسي , وغيرهم من العلماء وحصل على الإجازات وأدرج إسمه ضمن قائمة علماء الحرمين , وحضر مجلس العلامة الشيخ محمد العربي التباني ونال منه الإجازة العامة والخاصة في الصحاح والمسانيد وغيرها من التصانيف .

 

الشيخ عبد القادر كاتب عدل

حينماانتقل والده السيد أحمد الجزائري إلى العُلا في أوائل عام (1336هـ) ,على عهد الشريف علي بن الحسين والذي تولى إمارة المدينة عينه كاتب عدل لمحكمة العلا.

 

الجزائري قاضي العلا والمدينة

عمل الشيخ عبد القادر في خدمة العلماء والقضاة سنوات طويلة وبعد تولي الملك عبد العزيز على الحجاز , وقع الاختيار على الشيخ عبد القادر من قبل رئاسة القضاة لأن الشيخ عبد القادر قد عمل في محكمة العلا سابقاً وهو رجل من العلماء المعروفين فعين في قضاة العلا مدة ثلاثة عشر سنة من عام (1361هـ) إلى عام (1373هـ )

 

الشيخ عبد القادر وإمامة المصلين

رشح الشيخ عبد القادر لإمامة المصلين في المسجد النبوي الشريف مدة من الزمن حيث كان يؤم المصلين في صلاة المغرب. 

الشيخ عبد القادر قاضياً بالمدينة

 وفي عام (1373هـ) رشح السيدعبد القادر قاضياً بمحكمة المدينة المنورة وبقي بها حتى عام 1387هـ , وتميز بأحكامه التي كانت دائماً تعود مصدقة من هيئة التمييز,لا اعتراض عليها, وهذا لسعة علمه رحمه الله .وعند بلوغه السن النظامية وكبر السن أحيل للتقاعد .

 

مكتبته

خلف السيد عبد القادر مكتبة ذاخرة بالكتب النفيسة التي ورثها من والده السيدأحمد وزاد عليها, فأوقفت مكتبته بعد وفاته من ضمن المكتبات الموقوفة في مكتبة الملك عبد العزيز.

 

وفاته

كانت وفاة السيد عبد القادر سنة (1402هـ) , وكان عمره عند وفاته 86 سنة , بعد حياة مليئة بالعطاء وسيرة تعد مثالاً للأخلاق الفاضلة ونموذجا لبيوتات العلم العريقة فرحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جنانه.

 


المصدر
ترجمة مخطوطة  لنسابة المدينة الشريف أنس الكتبي من كتابه أعلام المدنيين( بتصرف) .

  • أحمد مرشد : طيبة وذكريات الأحبة , 6/ 164- 165 .
  • عبدالله الزاحم : قضاة المدينة المنورة , 1/ 7

 

 



Eptkarat.com.sa