الصورة الشخصية :
صورة صاحب السيرة الذاتية
تندرج تحت :
تندرج تحت قسم
لقب صاحب السيرة :
الاسم :
اكتب الإسم بالكامل
متوفي ؟
الوظيفة الحالية :
اكتب آخر وظيفة لك
البريد الألكتروني :
اكتب البريد الألكتروني إن كان متوفرا
حساب الفيس بوك :
اكتب حساب الفيس بوك إن كان متوفرا
حساب تويتر :
اكتب حساب تويتر إن كان متوفرا
صفحة يوتيوب :
اكتب صفحة اليوتيوب إن كانت متوفرة
رقم الجوال :
اكتب رقم الجوال للتواصل
تاريخ الميلاد :
اكتب تاريخ ميلاد صاحب السيرة
مكان الميلاد :
اكتب هنا مكان الميلاد
صورة شهادة المؤهل :
ارفق صورة شهادة المؤهل
ملف السيرة الذاتية :
ارفق ملف السيرة الذاتية بأي إمتداد


* تأكد من كتابة الإسم ورقم الجوال وإرفاق صورة شهادة المؤهل حتي تتمكن من رفع السيرة الذاتية
* تأكد من كتابة البريد بصورة صحيحة لنجاح العملية
facebook twitter youtube

الشيخ محمد سرور صبان

البيانات الشخصية
تاريخ الميلاد :1898-4-2
مكان الميلاد :القنفذة
facebook twitter
متوفى
pic

الشيخ محمد سرور صبان

أول ناشر في الجزيرة العربية

السيرة الذاتية

نبذة:

 (1898 م - 1971)، من مواليد محافظة القنفذة على ساحل البحر الأحمر بمنطقة مكة المكرمة، أحد زعامات النخب الوطنية بالحجاز، ورائد العمل المؤسسي المدني بالحجاز والدولة السعودية، وأحد بنّائها الأوائل المخلصين. وهو الأب الروحي للنهضة الأدبية والثقافية في الحجاز. أول ناشر في الجزيرة العربية، وصاحب سؤال النهضة في الجزيرة العربية. انه رجل الدولة القوي، صاحب المسيرة الزاخرة في تاريخ العمل الوطني في المملكة؛ سياسياً وإدارياً وأدبياً واقتصادياً ومؤسساتياً وتنموياً. ووزير المالية والاقتصاد الوطني الأسبق، يوم كانت الجهاز المختص بجميع الشئون الداخلية. وهي الوزارة التي أقام فيها مبادئ الليبرالية الاقتصادية تأثراً بالفكر الليبرالي المصري. شغل أيضاً منصب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي.

يعتبر الصبّان (من مواليد عام 1898م) من رواد وواضعي النوى الأولى لمؤسسات المجتمع المدني بالحجاز، والتي تحققت فاعليتها، ودورها الرمزي، في استقلالها عن المؤسسة السياسية، كمظهر مدني حديث سبق به الحجاز غيره في الجزيرة العربية مثل:

  • جمعية الإسعاف الخيري : تأسست عام 1934م، والتي تعد نواة المؤسسات الثقافية والأدبية في المملكة، فضلاً عن دورها الصحي والاجتماعي، وجمعية قرش فلسطين : تأسست عام 1935م)، ولجنة الدفاع عن فلسطين: تأسست عام 1937م.

والصبان شخصية عرفت بالمناداة بالإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي العام. وقد كلفته آراءه الصريحة، ومطالبه بالإصلاح، دخول المعتقل، والحبس لمدة اثنين وعشرين شهراً، قبل أن يعفى عنه.

يعتبر الصبّان من رواد العمل الاقتصادي والتنموي في المملكة، بوصفه مؤسساً لعدد من الشركات الاقتصادية الكبرى، ذات الوظائف التنموية المرتبطة بتحديث المجتمع والدولة، تابعا في ذلك عمل الاقتصادي المصري الكبيرطلعت حرب؛ مثل:

شركة الفلاح للسيارات، والشركة العربية للتوفير والاقتصاد، والشركة العربية للصادرات، والشركة العربية للطبع والنشر (عام 1935 والتي تولت امتياز جريدة صوت الحجاز من الشيخ محمد صالح نصيف)، وشركة ملح وكهرباء جازان، وشركة الزهراء للعمارة، وشركة مصحف مكة.

  • قال عنه أحمد زكي أبوشادي: "انه زعيم الحركة الادبية في الجزيرة العربية منذ نشأتها".
  • كما قال عنه د. علي جواد الطاهر: "للصبان منذ البداية أهمية كبرى في الأدب الحجازي لما شجع وعمل".

 

المصدر



Eptkarat.com.sa