الصورة الشخصية :
صورة صاحب السيرة الذاتية
تندرج تحت :
تندرج تحت قسم
لقب صاحب السيرة :
الاسم :
اكتب الإسم بالكامل
متوفي ؟
الوظيفة الحالية :
اكتب آخر وظيفة لك
البريد الألكتروني :
اكتب البريد الألكتروني إن كان متوفرا
حساب الفيس بوك :
اكتب حساب الفيس بوك إن كان متوفرا
حساب تويتر :
اكتب حساب تويتر إن كان متوفرا
صفحة يوتيوب :
اكتب صفحة اليوتيوب إن كانت متوفرة
رقم الجوال :
اكتب رقم الجوال للتواصل
تاريخ الميلاد :
اكتب تاريخ ميلاد صاحب السيرة
مكان الميلاد :
اكتب هنا مكان الميلاد
صورة شهادة المؤهل :
ارفق صورة شهادة المؤهل
ملف السيرة الذاتية :
ارفق ملف السيرة الذاتية بأي إمتداد


* تأكد من كتابة الإسم ورقم الجوال وإرفاق صورة شهادة المؤهل حتي تتمكن من رفع السيرة الذاتية
* تأكد من كتابة البريد بصورة صحيحة لنجاح العملية
facebook twitter youtube

أ. إبراهيم عبد الرحمن خفاجي

البيانات الشخصية
تاريخ الميلاد :1926-2-2
مكان الميلاد :مكة المكرمة
facebook twitter
pic

أ. إبراهيم عبد الرحمن خفاجي

كاتب كلمات النشيد الوطني السعودي

السيرة الذاتية

إبراهيم عبد الرحمن حسين خفاجي المولود بمكة المكرمة عام 1345 هـ بحي سوق الليل وينحدر من أسرة أدبيــــة علمية ثقافية. شاعر سعودي معاصر من منطقة الحجاز،، كما عُــــرف بتنظيمـــه لقصائد مرتبطة بالبيئة السعودية ويستمد نصوصه من مخزونها الشعبــي الكبيــر كـألـــوان : يماني الكف والصهبة والموشحــات الفلكلورية في الحجاز وغيرها، حتى لقب لذلك بـ " جواهرجي الأغنية السعودية "

 

بداياته الفنية

موهبة الخفاجي الشعرية بدأت منذ فترة مبكرة، وتمتاز كلماته بالسهولة والعذوبة، وهو أشهر من كتب الكلمة الحجازية المنقـّاة، وكانـت كلماته قد فرشت الورد أمام الفنان السعودي للتميز، حيث نجد أن أول نص غنائي له كــان " يا ناعـس الجــفن لبيه " الــذي لحــنه وتغنـــى بهالموسيقار طارق عبد الحكيم وكان ذلك عام 1364 هـ، ثم جدده فنان العرب محمد عبده.

تكليفه بكتابة النشيد الوطني

أستغرق منه النشيد الوطني لكتابته أكثر من ستة أشهر وهو يحاول جاهــــداً ليظهــر بشكلــه الجميل. وعن تكليفه بذلك يقول : (في تلك الفترة كان الملك خالد في زيارة إلى جمهورية مصر وبينما جلالته في المنصة الرئيسية عزف السلامان الملكي السعودي والمصري، وكان السلام الملكي السعودي عبارة عن موسيقى فقط أعــدت منذ عهـــد الملك عبد العزيز، فطلب من المختصين إعداد كلمات لنشيد وطني يكون مطابقا للموسيقى الموجودة في ذلك الوقت.وقت الطلب كان متواجداً في القاهرة فطلب منه المسئولون أن يقوم بعمل كلمات النشيد الوطني وسلموه شروطا عدة، وبالفعـل أراد الله عز وجل أن يوفق في عمل النشيد الوطني بكلماته وفق الموسيقى الموجودة، والتحدي الذي كان يواجهه هو كيف له أن يوجــد كلـــمات على موسيقى موجودة أصلاً وفي العرف الغنائي أن الموسيقى هي التي توضع على النص وليس النص على الموسيقى ولهذا استغرق منه كل هذه الفترة الطويلة وكان هذا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز. وقد بـدأ بثـــه رسمــياً أثناء افــتتاح واختتام البث الإذاعي والتلفزيوني اعتبارا من يوم الجمعة 1/10/1404 هـ (.

حياته العمليه

بدأ حياته التعليمية بمدرسة الفلاح بـمكة المكرمة ثم التحق بعد ذلك بمدرسة اللاسلكي وتخرج منها مأموراً لا سلكياً عام 1364هـ،.تنقل بين قرى ومدن المملكة إلى إن عاد مجدداً إلى مكة المكرمة في قسم الأخبار بالنيابة العامة، وفي عام 1373 هـ انتقل إلى قسم الاستماع بالاذاعة، ثم انتقل عمله فيما بعد إلى وزارة الصحة وعمل بقسم المحاسبة ثم أصبح رئيساً للقسم ثم وكيلا ً للإدارة المالية. وفي عام 1972م التحق بمعهد الإدارة بالقاهرة وحصل على دبلوم في إدارة الأعمال والإدارة المالية فأصبح مديراً للإدارة المالية بوزارة الزراعة لشئون المياه بالرياض . وفي هذا الوقت عندما كان في الرياض أصبح إبراهيم خافجي شاعر . ثم كانت عودته إلى مكة المكرمة فأصبح المفتش المركزي لـــوزارة الزراعة والمياة بالمنطقة الغربية. وفي عام 1389 هـ طلب إحالته إلى التقاعد فأجيب طلبه بعد خدمة تقارب الـ 25 عاماً.

تعاوناته المحليه

ونصوص الشاعر إبراهيم خفاجي كانت ولا زالت تشكل القاسم المشترك الأعظم بين الأصوات السعودية كالـفنان العربي محمد عبده والــذي شدا بالعديد من أعمال الخفاجي التي تتجاوز الـ 600 نص غنائي، كذلك الفنان الراحل طلال مداح - – والذي هو أيضاً تغنـــى بكلمات الخفاجي، وأغنية " سيد أهلي " من كلماته وألحان الموسيقار سامي أحسان هي التي أوصلت الفنان عبد المجيد عبد الله إلى قمــةالمجد والشهرة.

تعاوناته عربياً.. وجائزة هيئة الإذاعة البريطانية

غنى له الكثير من الفنانين العرب منهم : صباح - جاكلين - سميرة توفيق - كارم محمود - محمد قنديل - إحسان صادق - وديع الصافي -شريفة فاضل - هيام يونس - عايدة أبو خريص - علي عبد الستار، وسبق أن فازت أغانيه بـجوائز عالمية منها على أغنية(أشقر وشعره ذهب) التي حصلت على جائزة هيئة الإذاعة البريطانية (B.B.C) كأفضل أغنية في أوائل السبعينيات الميلادية.

الأوبريت العملاق.. (عرايس المملكة)

ابتعد إبراهيم خفاجي عن الساحة لأسباب مرضية وكان آخر نتاج فني له أوبريت (عرايس المملكة) الذي قدمه في عام 1416هـ وغنى فيه كل من محمد عبده وطلال مداح وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد الذين يعتبرون الآن من أفضل النجوم على الساحة الفنية ومـن يحملون هوية الطرب الحقيقي. وقد استغرق كتابة نصـّه ثمانية أشهر، وقد زار في سبيل إنجازه مناطق المملكة كلها، وتنقل بين مدنـــها وقـــراها والتقى بقدمائها وكبار سنها ومثقفيها بهدف جمع مفردات تناسب حال الواقع المعاش والثقافة المناطقية. ويقول شاعـــرنا الكبير حول ذلك : (بعد جهد متواصل استغرق مني ثمانية أشهر أنجزت هذا العمل العظيم ليس بشهادتي وحدي وإنما بشهادة الجميع الكل وصف هـــذا العــمل بأنه عظيم)

إبراهيم خفاجي ومحمد عبده.. وقليل من الوفاء

عندما نذكر شاعرنا الكبير إبراهيم خفاجي فـ أول شخص يتبادر في أذهـاننا هـو الفنان محمد عبده, وحينــما نستذكـــر ما قــــدم محمد عبده نجد أن الشاعر إبراهيم خفاجي قد إستحوذ على جزء كبير من جمالياته. توأمة إبراهيم خفاجي ومحمد عبده لا يمكن أن ينساها التاريخ سواءاً من الناحية الفنية أو على المستوى الإنساني، فـيعتبر إبراهيم خفاجي هو عرّاب محمد عبده، كما يعتبر محمد عبده الصوت الشجيّ النقيّ الشهير الذي من خلاله أصبح خفاجي مطمع الفنانيين العرب. ذلك على المستوى الفني، ولكن هناك الكثير بينهما على الصعيد الإنساني والشخصي فـ الخفاجي بمثابة الأب المعلم الموجّه فقد استطــــاع أن يجد محمد عبده ضالته من خلاله، وبالمقابل قدم محمد عبدهالغالي النفيس لـ خفاجي عرفاناً وامتناناً منه على ذلك.

إبراهيم خفاجي الآن يعيش في ابتعاد فني بسبب تقدمه في العمر، إضافة إلى انصراف أغلب الفنانين عن غناء مثل هذه الأعمال التي تقدم الفنان بصورة حقيقية، حيــث لا يزال الفنان محمد عبده وحيداً متواصلاً مع الكبار أمثال إبراهيم خفاجي وطارق عبد الحكيم وسراج عمر وغيرهم من العمالقة المبتعـدين وهــذاما جعل محمد عبده حتى الآن فناناً يحترم ويقدم فناً راقياً يحسده عليه أغلب النجوم.وفي حواره الخاص مع صحيفة (عكاظ) بعدد 1853 في 14/07/2006 م، تحدث شاعرنا قليلا ً من ذلك الوفـاء حيث قال : (عندما كنت برفقة أسرتي في بيروت أصبت بمرض مفاجئ أدى إلى توقف أطـرافي السفلية عن الحركة، وعندما اشــتد علــي المـــرض طلبت من أبنائي وأسرتي نقلي إلى مكة المكرمة لكي تكون وفاتي بها، حملنــي أبنـائي على عربية متحركة وبينما نحن في مطار بيروت إذا بالفنان محمد عبده قادماً إلى بيروت وعندما رآني صعق وصدم كثيراً، وقال لي انه سيتصل بشخصية بارزة لتأمين طائــرة خــاصة لنقلي إلى المملكة وفعلاً اتصل لكنني أصررت على أبنائي أن أذهب إلى المملكة في أول رحلة أي تلك التي كنا حاجزين عليـها وعــندما رأى إصراري عاد معنا في الطائرة، والله العظيم أنه لم يجلس على المقعد وإنما كان جالساً عند قدمي حتى وصلنا إلى جــدة وكــان في استقبالنا طاقم طبي وسيارة إسعاف قامت بنقلي إلى المستشفى وهناك بقي بجواري فترة تقارب الأسبوع حتى أجريت العملية وكان بشكل يومي معي وعندها أصررت كثيراً على ضرورة مغادرته المستشفى والذهاب إلى مشاغله ومهام عمله المتعددة).

ميدالية الاستحقاق، وتكريمة

منح ميدالية الاستحقاق من الدرجة الأولى مع البراءة الخاصة بها عام 1405هـ من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز –ي- تقديرا لمجهوداته في وضع كلمات النشيد الوطني للمملكة، كما كرمته جامعة أم القرى في ذي القعدة 1416هـ لنجـــاحه في وضع كلمات أوبريت (عرائس المملكة)، وكرمته جمعية الثقافة والفنون بجدة في شعبان 1420هـ لعطاءاته المتميزة فـــي عالم الأغنية السعودية. وفي شهر شوال من عام 1425 هـ كرمته اثنينية عبد المقصود خوجة، وهو رئيس اللجنة المشرفة علـى أعـــداد (الموسوعة الصوتية للتراث السعودي 1/1426هـ). وكان أول رئيس لجمعية الفنون بالمنطقة الغربية، كرمه النادي الأدبي بـ مكة المكرمة عام 1431 هـ. تم تكريمه عام 1433 بوسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى.

شاعر نادي الهلال السعودي

إبراهيم خفاجي لقب نفسه بشاعر نادي الهلال السعودي... وكان له البيت الأشهر في عالم الرياضة والذي قال به : إذا لعب الهلال فخبروني *** فإن الفن منبعهُ الهلال وكان إبراهيم خفاجي قد تولى منصب ( نائب رئيس نادي الهلال السعودي ) عند بداية تأسيسه وقد وضع لوحه معلقة أمام بوابة النادي طرزها ببيت الشعر الشهير : إذا لعب الهلال فخبروني *** فإن الفن منبعه الهلال وهذا البيت مأخوذ من قصيدة هلال المجد الشهيره

 

 

المصدر



Eptkarat.com.sa