الصورة الشخصية :
صورة صاحب السيرة الذاتية
تندرج تحت :
تندرج تحت قسم
لقب صاحب السيرة :
الاسم :
اكتب الإسم بالكامل
متوفي ؟
الوظيفة الحالية :
اكتب آخر وظيفة لك
البريد الألكتروني :
اكتب البريد الألكتروني إن كان متوفرا
حساب الفيس بوك :
اكتب حساب الفيس بوك إن كان متوفرا
حساب تويتر :
اكتب حساب تويتر إن كان متوفرا
صفحة يوتيوب :
اكتب صفحة اليوتيوب إن كانت متوفرة
رقم الجوال :
اكتب رقم الجوال للتواصل
تاريخ الميلاد :
اكتب تاريخ ميلاد صاحب السيرة
مكان الميلاد :
اكتب هنا مكان الميلاد
صورة شهادة المؤهل :
ارفق صورة شهادة المؤهل
ملف السيرة الذاتية :
ارفق ملف السيرة الذاتية بأي إمتداد


* تأكد من كتابة الإسم ورقم الجوال وإرفاق صورة شهادة المؤهل حتي تتمكن من رفع السيرة الذاتية
* تأكد من كتابة البريد بصورة صحيحة لنجاح العملية
facebook twitter youtube

أ. عبدالله بن أحمد بن يوسف خوجه

البيانات الشخصية
مكان الميلاد :مكه المكرمة
facebook twitter
متوفى
pic

أ. عبدالله بن أحمد بن يوسف خوجه

رائد تعليم الكبار بالمملكة العربية السعودية

السيرة الذاتية

ولادته :بمكة المكرمة قبل عام1320 هـ.

نشأته : نشأ في كنف والديه وكانت البداية التعليمية في كتَّاب الشيخ  السيد عبد الله أحمدوه سناري  رحمه الله ، ثم تحول هذا الكتاب إلى مدرسة الفلاح بمكة ودرس بها سبع سنوات تقريباً، ثم درس بالمدرسة الراقية.

وظائفه :
1 ـ مدرساً ولم يتجاوز عمره الرابعة عشرة في مدرسة الصفا.

2ـ مدرساً في المدرسة الفخرية العثمانية.

3ـ مدرساً بمدرسة المسعى الهاشمية وكان من ضمن طلابها آنذاك الملك طلال، والد الملك الحسين ملك الأردن رحمهما الله.

4ـ مراقبا بمدرسة المسعى الهاشمية.

5ـ وكيلا بمدرسة المسعى الهاشمية.

6ـ مدير لمدرسة المسعى الهاشمية , ثم سميت  في عهد جلالة الملك عبد العزيز طيب الله ثراه بالمدرسة الرحمانية .

7ـ مديرا لمدرسة دار الأيتام لعامي (1354، 1355هـ) في عهد مدير الأمن العام مهدي بك المصلح رحمه الله، وكان المتخرجون منها يلتحقون بالمدرسة العسكرية بأجياد التي سميت فيما بعد بكلية الشرطة, ومن الذين تخرجوا منها: الفريق طه خصيفان رحمه الله , واللواء عبد الله الشيمي رحمه الله .

8ـ رئيساً للقسم التحضيري بالمدرسة الصولتية ، وقد أنشأ بها أول فرقة كشافة في المملكة في غرة عام 1361هـ  وبعدها بثلاث سنوات أنشأ الشيخ عمر عبد الجبار رحمه الله  أول فرقة كشافة حكومية في مدرسة تحضير البعثات ، وكان ضمن الطلاب الكشافه الأديب  المؤرخ المكي الأستاذ محمد عبد الله مليباري رحمه الله ، ومساعد مدير جوازات مكة المكرمة الأستاذ حسين عبد الرحيم فلمبان متع الله بحياته (من تلاميذ محدث الحرمين  الشيخ عمر حمدان المحرسي رحمه الله )، واللواء عبد الله الشيمي رحمه الله ، والأديب عبد الكريم نيازي رحمه الله ، وأخوه الأكبر عبد الله نيازي رحمه الله.

9ـ أنشأ مدرسة النجاح الليلية كأول مدرسة لتعليم الكبار ( محو الامية ) بشعب علي بمكة المكرمة , ثم نقلت الى الشبيكة بزقاق الشرباصي , بمساعدة المحسنين أمثال الشيخ طه خياط رحمه الله، والشيخ إبراهيم الجفالي رحمه الله، الشيخ فؤاد شاكر رحمه الله, والشيخ إسماعيل أبوداود رحمه الله، والشيخ ابن زقر، والشيخ عبد الرحمن فقيه وغيرهم.

ومن المدرسين بالمدرسة السيد علوي مالكي رحمه الله ، والشيخ حسن دلال  رحمه الله , والشيخ أحمد عجيمي رحمه الله وغيرهم . ومن المتخرجين منها الأستاذ عبد الله إبراهيم رجب رحمه الله، والمذيع علي داود , وممن يحملون الماجستير مساعد مدير جريدة الندوة بمكة  المكرمة الأستاذ علي القحطاني وأخوه محمد قحطاني مدير إدارة برئاسة الحرمين وغيرهم.

*ويعتبر الاستاذ عبدالله خوجه رحمه الله  أول من وحد زي الطلاب وهو الثوب الأبيض والمعطف الأسود " العقال "  إذ كان يرتدي الطلاب في مدارس النجاح الليلية هذا الزي في حفلاتهم السنوية التي كانت تقام في مكة  المكرمة في أهم ميادينها ، وتنشد لأول مرة فيها الأناشيد الجميلة المصاحبة للموسيقى العسكرية , وتلقى فيها الكلمات الجدية والهزلية، والتمثيليات حيث لا إذاعة ولا تلفاز آنذاك، والمسرحيات الاجتماعية التاريخية التي تعالج المشاكل . و أسس أول فرقة رياضية للألعاب السويدية، والجمباز وحمل الأثقال.

*يقول الاستاذ المربي  عبدالله خوجه رحمه الله عن مدرسته:
(وبالفعل لله مزيد الحمد والثناء فقد دامت لستين عاماً تقريباً وهي تؤدي رسالتها على أكمل وجه وإن كانت ضعيفة الحظ كمؤسسها لم تذكر حتى في يوم الاحتفال العالمي بمحو الأمية).

10ـ مدرسا لأكثر من عشر سنوات في منطقة الدفاع بمكة "القشلة" لجنودها.

11ـ أسس أول متحف للآثار في المملكة وقد ساعده كل من الأستاذ:عبد الله عريف أمين العاصمة المقدسة رحمه الله،   والأستاذ: محمد سعيد فارسي أمين مدينة جدة حفظه الله.

حصل على وسام من الدرجة الثانية من جلالة الملك فيصل رحمه الله مع مرسوم ملكي بمنحة شهرية تقدَّر بألف ريال   وأخيرا يقول الاستاذ المربي  عبدالله خوجه رحمه الله:( والحمد لله إذ إن تقاعدي بعد كل ذلك لا يتعدى ألف ريال شهرياً، ومساعدة من الملك فيصل يرحمه الله مثلها )

وفاته: توفي رحمه الله في مكة المكرمة , في يوم 17/8 /1409 هـ , ودفن في مقبرة المعلاة , بعد أن بلغ من العمر 90        عاما تقريباً.

عمل في التربية والتعليم أكثر من 70 عاما و له من الذرية "عمر" رحمه الله , ولعمر أبناء وبنات حفظهم الله ونفع بهم كما نفع بأصوالهم .

 

المصدر

ترجمة خاصة بموقع قبلة الدنيا ..مكة المكرمة من اعداد ا.محمد علي يماني ( ابوعمار ) .



سير مشابهة

Eptkarat.com.sa