الصورة الشخصية :
صورة صاحب السيرة الذاتية
تندرج تحت :
تندرج تحت قسم
لقب صاحب السيرة :
الاسم :
اكتب الإسم بالكامل
متوفي ؟
الوظيفة الحالية :
اكتب آخر وظيفة لك
البريد الألكتروني :
اكتب البريد الألكتروني إن كان متوفرا
حساب الفيس بوك :
اكتب حساب الفيس بوك إن كان متوفرا
حساب تويتر :
اكتب حساب تويتر إن كان متوفرا
صفحة يوتيوب :
اكتب صفحة اليوتيوب إن كانت متوفرة
رقم الجوال :
اكتب رقم الجوال للتواصل
تاريخ الميلاد :
اكتب تاريخ ميلاد صاحب السيرة
مكان الميلاد :
اكتب هنا مكان الميلاد
صورة شهادة المؤهل :
ارفق صورة شهادة المؤهل
ملف السيرة الذاتية :
ارفق ملف السيرة الذاتية بأي إمتداد


* تأكد من كتابة الإسم ورقم الجوال وإرفاق صورة شهادة المؤهل حتي تتمكن من رفع السيرة الذاتية
* تأكد من كتابة البريد بصورة صحيحة لنجاح العملية
facebook twitter youtube

نص الخبر

الصهبة والموشحات الاندلسية

photo

كتب صفحات مشرقة

٢٠١٣-٠٩-٢٢ ٠٤:٥٦:٠٠

اصدر الكاتب عبدالله محمد أبكر عضو لجنة التراث الشعبي بجمعية الثقافة والفنون بجدة كتابه الجديد والذي يحمل عنوان: «الصهبة والموشحات الأندلسية في مكة المكرمة.. عرض وتحليل»
وأوضح مؤلف الكتاب عبدالله أبكر أن هذا الإصدار يأتي توثيقًا لغناء فن الصهبة والموشحات في منطقة الحجاز وفي مكة المكرمة خاصة، ويتألف الكتاب من أربعة أبواب، الباب الأول وفيه أربعة فصول: الفصل الأول عن تعريف الموشّح لغةً واصطلاحاً ونشأة الموشح وأقسامه ومخترعه وأغراضه والتواشيح الدينية وذكر منشدوها في مكة المكرمة، وفي الفصل الثاني تعريف الدَّور لغةً واصطلاحاً وغناء (الدَّور) وعظماء فنّ الدَّور في العصر الحديث وتعريف الغناء لغةً واصطلاحاً وتعريف الموسيقى واللَّحن والإيقاع، وفي الفصل الثالث تعريف لفن الصهبة لغة واصطلاحاً وتعريف مصطلحات الصهبة وهي الحادي والشَّاووش والسنِّيدة والشيلة والودعة والشبشرة، 
وفي الفصل الرابع شرح الإيقاع المصاحب لغناء الصهبة والضرب بالكف على إيقاع النَّقر، ثم الباب الثاني وفيه إثنا عشر فصلاً تقدم نبذة عن تاريخ الغناء في مكة المكرمة وعن مغنّي الصهبة ودورهم في التواصل الفني والثقافي والشعبي وتاريخ الموشحات والصهبجية في مصر ثم ظهورها في مكة والصهبة المصري وبيان المراد بها واختلافها عن الصهبة المكية ثم الصهبة اليماني أو يماني الكفّ وذكرتُ طبقات مُغنّي الصهبة وحاراتهم في مكة عبر القرون ومصادر نصوص الموشحات والأدوار ومؤلفيها وأسباب دخول الألفاظ الأعجمية في غناء الموشحات والأدوار وأماكن أداء غناء الصهبة، ثم الباب الثالث وفيه أربعة فصول عن المَواليا أو الموّال والمجسّ الحجازي ونماذج من الموال بالفصحى والعامية ونماذج من نصوص غناء لون يماني الكف، وأخيرًا الباب الرابع والأخير في الكتاب وفيه ثلاثة فصول عن غناء الموشحات وطريقة غناء الموشحات والأدوار في الصهبة على المقامات الموسيقية ونصوص المُوَشَّحات والأدوار ومؤلفيها ونوعية مقاماتها وأسماء مُلحّنيها ونوعيات ضروبها وإيقاعاتها.